Contact us on WhatsApp
4 مميزات لـ برنامج التصنيع في نظام أودو .. تعرف عليها
اعرف المزيد عنها

تزايدت الرغبة في رفع كفاءة وإنتاجية عمليات التصنيع لأقصى حد ممكن في أقل وقت بعد التحول الرقمي الذي شهدته قطاعات صناعية مختلفة، فنتج عن ذلك زيادة المنافسة لتقديم أفضل الأفكار الإبداعية للمساعدة في تحقيق الهدف المنشود، وهو ما أدى لاستعانة الكثير من رواد الأعمال ببرنامج إدارة أوامر التصنيع المتواجد في نظام Odoo ERP وهو برنامج مختص يعمل على تخطيط وإدارة موارد المؤسسات من خلال شموله على مجموعة من التطبيقات المختلفة ومن ضمنها برنامج إدارة أوامر التصنيع الذي سنتعرف عليه في موضوعنا التالي.

برنامج التصنيع في ERP 

يجب أن نوضح بدايةً أن إدارة التصنيع هي جزء رئيسي في عمل الشركات والمؤسسات العاملة في مجال التصنيع، فتوجد علاقة طردية بين زيادة أعمال المؤسسة وبين زيادة مراحل التصنيع المختلفة التي تمر بها، وهنا يأتي دور إدارة التصنيع التي تعمل على إنتاج المواد المرغوب بها بالجودة والكمية المناسبة، بأقل تكلفة والالتزام بكل ذلك في المواعيد المقررة.


 تصور مدى فاعلية خطوط الإنتاج في مصنعك عند النجاح في تسيير عمليات التصنيع كسلسلة متتالية تعمل على إكمال بعضها البعض، بداية من أعمال التخطيط مرورًا بجودة المواد والعمل على دمج القوى العاملة وصولًا إلى توجيه المعدات للقيام بمهامها على أفضل نهج ممكن نهايةً بإيداع المواد المنتجة في المخازن المخصصة لها.


يأتي هنا دور إدارة أوامر التصنيع في نظام ERP والتي تعد نظام إنتاجي متكامل يعمل على توفير الكثير من الوقت والمجهود مع الالتزام بأعلى معايير الجودة والدقة، بأساليب عدة للتصنيع والإنتاج سواء كانت خطوات تصنيع منفردة أو دورية أو حتى خليط من النوعين معًا. 



مكونات برنامج التصنيع في ERP system


يعمل نظام ERP بشكل عام على إتاحة العديد من العمليات المختلفة التي تمكنك من استخدام الموارد الخاصة بعمليات الإنتاج  والتصنيع بأفضل شكل ممكن دون أن تعرضها للتلف، حيث يمكنك برنامج إدارة التصنيع من متابعة خطوات التصنيع بشكل فعال بداية من أولى مراحل التخطيط حتى تصل للمنتج النهائي، ويحتوي برنامج التصنيع على مجموعة من التطبيقات التي تتكامل مع بعضها البعض للوصول على أفضل نتائج مرجوة في عملية التصنيع وهي: 

  1. تخطيط متطلبات الموارد MRP.

  2. الجودة.

  3. الصيانة. 

  4. إدارة دورة حياة المنتج PLM. 

  5. إدارة المخازن. 

  6. إدارة الحسابات. 

  7. إدارة المبيعات. 

مميزات إدارة التصنيع 

يساعد برنامج إدارة التصنيع متخذي القرار على التحكم بشكل كلي في مختلف الخطوات التي تمر بها عملية التصنيع بداية من إدراج المواد الخام والآلات التي يتم استخدامها في عملية الإنتاج وصولاً إلى انتهاء عملية التصنيع والوصول بالمنتج النهائي إلى المستودعات، ومن  أأبرز المميزات التي يمدك بها برنامج ERP في عملية التصنيع: 

1- إدارة أوامر التصنيع 

  • يمكنك العمل على إدارة جميع المنتجات الخاصة بك سواء كانت في خطوط التجميع أو في حالات التجميع اليدوي.

  • تستطيع من خلال برنامج التصنيع إعطاء أوامر بدء عملية إنتاج عناصر محددة، حتى تكتمل مراحل تجميع المنتجات الخاصة بك. 

  • عن طريق تطبيق التصنيع المتواجد في نظام ERP system يمكنك استخدام الباركود الذي من خلاله تكون قادر على تسريع خطوات التصنيع المختلفة حيث يساعدك في:

  •  مسح الأرقام التسلسلية الخاصة بدفعات الإنتاج.

  • تحديد وقت البدء والإيقاف.

  •  القيام بطلب صيانة.

  •  الانتقال للمرحلة التالية في عملية التصنيع.

  • يُمَكنك البرنامج أيضًا من تعديل أوامر التصنيع بالشكل الذي يتماشى مع تغيرات عملية الإنتاج. 



2- التنظيم وجدولة المراحل

  • من خلال برنامج التصنيع في نظام ERP تكون قادر على عرض الخطة الإنتاجية الخاصة بك  بصورة كاملة، هذا بجانب إمكانية على إعادة جدولتها في خطوات بسيطة. 

  • يُساعدك البرنامج أيضًا على تنظيم مراحل العمل المختلفة عن طريق القدرة على الوصول لجميع الموارد المتواجدة بسهولة والعمل على التخطيط الجيد لاستغلالها بأفضل صورة ممكن لضمان عملية إنتاج مثالية.


3- تعقب الموارد 

تستطيع من خلال برنامج التصنيع في نظام ERP تعقب المواد الخام المتواجدة في المخازن مع القدرة على مزامنة ذلك مع خطوط الإنتاج الخاصة بك.


4- هيكلة المواد والمراحل 

  • تستطيع إنشاء قوائم متعددة عن طريق هذا البرنامج، فيمكنك القيام بعمل قائمة تتعلق بتصنيع منتج ما، ضمن القائمة الرئيسية الخاصة بمنتج آخر، فمن خلال برنامج التصنيع يمكنك بسهولة هيكلة المواد والأصناف أو القيام بدمجها بالشكل الذي يلبي احتياجات مراحل التصنيع الخاصة بك. 

  • يمكنك إنشاء قنوات توجيهية جديدة لمراحل الإنتاج الخاصة بك، والعمل على تغيير ترتيبها بما يحقق أهدافك الإنتاجية. 

  • من خلال برنامج التصنيع في نظام ERP system تمتلك القدرة على تحسين خطوط الإنتاج وتطويرها وذلك عن طريق إضافة الكثير من الخيارات المختلفة التي تستطيع الاستعانة بها عند إصدار أوامر العمل. 


بهذا نكون قد تعرفنا على برنامج التصنيع وأبرز المعلومات المتعلقة به وإذا أردت الحصول عليه بشكل خاص أو الحصول على نظام ERP system بشكل عام يمكنك القيام بذلك من خلال شركة IT ZAIN التي تقدم لك النظام بالتعاون مع شركة odoo العالمية، التي تعد إحدى أكبر الشركات العاملة في هذا المجال، فسيساعدك خبراء شركة IT ZAIN بتحقيق أقصى درجات الاستفادة من نظام ERP، كل ما عليك فعله هو التواصل معنا.



نظام Odoo اختيارك الأمثل لنظام إدارة شركات صغيرة ومتوسطة
اعرف المزيد عنها